التسويق الشبكي يستخدم لتسويق المنتجات، و الخدمات مبني على التسويق التواصلي حيث يقوم المستهلك بدعوة مستهلكين آخرين لشراء المنتجات مقابل العمولة.
يحصل أيضاً المستهلك الأول على نسبة من العمولة في حالة قيام العملاء ببيع المنتج، لآخرين بحيث يصبح المستهلك على قمة الهرم.
ويصبح لديهِ شبكة من الزبائن المشتركين بأسفله، أو عدد من العملاء قام بالشراء عن طريقهم.
أما المنتج الذي تسوقهُ هذهِ الشركات مجرد ستار وذريعة للحصول على العمولات والأرباح.
استخدمت هذه الطريقة بدأً من منتصف القرن العشرين، واستعانت بها بعض الشركات نظراً لما تحققه من مبيعات عالية لمنتجاتها وتكلفتها أقل.
تحولت هذه الطريقة في الأونة الاخيرة إلى طريقة لتحقيق الأرباح، فقط ولم تعد مجرد وسيلة من وسائل التسويق.
مما جعلها محط انتقاد الكثيرين نظراً لإضافة منتجات، وسلع لا قيمة لها أو زائدة عن قيمتها الاصلية.
ويلجأ المستخدم لشراءها ليس بهدف الاستفادة منها بل من أجل السعي وراء الربح، مما يجعل المستخدمون على قمة الهرم.
وبذلك يتم تحقيق أرباح خيالية بينما القاعدة الأكبر من العملاء، في هذه الطريقة قد لا يحرزوا أي مكسب في النهاية.
الفرق بين التسويق الرقمي والالكتروني
لا شك من وجود الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق الرقمي، حيث أن التسويق الإلكتروني أعم وأشمل من التسويق الرقمي.
وإن التسويق الرقمي يعتبر جزء من التسويق الإلكتروني، ويعتبر التسويق الإلكتروني والتسويق الرقمي وجهين لعملة واحدة.
وإن هدفهما الأساسي هو التسويق بغض النظر عن طريقة التسويق، وبغض النظر عن سرعة استجابة ووصول نوع التسويق للأفراد.
أدوات التسويق الالكتروني
التسويق الإلكتروني عبر تطبيقات الهواتف الذكية.
التسويق الإلكتروني عن طريق المنتديات العامة والمتخصصة.
التسويق الإلكتروني عن طريق أدلة وفهارس مواقع الإنترنت.
التسويق الإلكتروني عن طريق صفحات الموقع.
التسويق الإلكتروني عن طريق مواقع الإعلانات المجانية على الإنترنت.
التسويق الإلكتروني عن طريق المواقع الاجتماعية.
التسويق الإلكتروني عن طريق مواقع الفيديوهات.
التسويق الإلكتروني عن طريق الإعلان بالنقر في محركات البحث.
التسويق الإلكتروني عن طريق الإعلان بالنقر في المواقع الاجتماعية.
التسويق الإلكتروني عبر حملات البريد الإلكتروني.
التسويق الإلكتروني بالبنرات عن طريق مواقع الإعلانات المدفوعة.
التسويق الإلكتروني الإعلامي في المجلات والصحف.
التسويق الإلكتروني عن طريق المدونات.
التسويق الشبكي
تسويق المنتجات أو الخدمات عبر شبكات التواصل الأجتماعي، حيث يقوم المستهلك بدعوة مستهلكين آخرين لشراء المنتجات في مقابل نسبة عمولة.
يحصل المستهلك الأول على نسبة من العمولة في حالة قيام العملاء ببيع المنتج لآخرين بحيث يصبح المستهلك على قمة هرم، ويصبح لديهِ شبكة من الزبائن المشتركين بأسفله.
أو عدد من العملاء قام بالشراء عن طريقهم، فالمنتج الذي تسوقهُ هذهِ الشركات مجرد ستار وذريعة للحصول على العمولات والأرباح.
استخدمت هذه الطريقة بدأً من منتصف القرن العشرين، واستعانت بها بعض الشركات نظراً لما تحققه من مبيعات عالية لمنتجاتها وتكلفتها أقل.
تحولت هذه الطريقة في الأونة الاخيرة إلى طريقة لتحقيق الأرباح، ولم تعد مجرد وسيلة من وسائل التسويق، مما جعلها محط انتقاد الكثيرين نظراً لإضافة منتجات وسلع لا قيمة لها.
إرسال تعليق
طريقنا إلى النجاح يحتاج ألى أرائكم واقتراحاتكم وايضا انتقاداتكم لذلك فنحن نرحب بكل رسالة منكم تحتوى على التوجيه إلى تصحيح الخطأ ما في المدونة أو التنبيه إلى تجاوزات وايضا الاشارة الى اقتراحات قد تفيد المدونة وزائريها وشكراً على لكم على التعليق. شاركونا أفكاركم من خلال التواصل مغنا